ماذا تعرف عن كيب تاون ؟

كيب تاون هي أعرق وأجمل مدن جنوب أفريقيا وهي أكبر وأقدم مدينة حضارية في مقاطعة ويسترن كيب هي موطن لـ 49٪ من سكان ويسترن كيب . وهي أول مستوطنة أوروبية دائمة في جنوب إفريقيا. عام 2014 تم اختيار كيب تاون كأفضل مكان في العالم وكانت مضيفة لكأس العالم لكرة القدم 2010.
تشتهر مدينة كيب تاون بجمال طبيعتها وتنوع الطبيعة فيها وفيها اجمل الواجهات البحرية مثل السي بوينت، القرين بوينت ، كامبس بي ، كلفتون. كما انها مليئة بالفعاليات المتنوعة مثل التلفريك، التجديف، الرحلات البحرية ، رحلات الهيلوكوبتر ، ورحلات الطياران الخاص ، الغوص ، الزحليقة ، صالات الألعاب الترفيهية، الطيران الشراعي ، الدبابات ، الهايكنغ ، الزبلاين ، مشاهدة الحيتان ، ركوب الخيل .
كيب تاون تعتبر وجهة أكثر شعبية للطلاب في أفريقيا، حيث تجمع بين الحياة الاجتماعية النابضة بالحياة والمناظر الطبيعية، ومجموعة من الأنشطة والحياة الحضارية الحديثة.

كيب تاون تعتبر موطن لأربع جامعات إقليمية ، و يشكل الطلاب الدوليون 10٪ من مجموع الطلاب، سواء كانوا يعملون على درجة جامعية ، أو يتعلمون اللغة الإنجليزية ، أو يدرسون في إحدى الجامعات العريضة المتخصصة في الطب ، الفن ، والرسوم المتحركة، والأفلام، والتصميم الداخلي وغيرها.

جامعة كيب تاون من أفضل جامعات العالم إذ أنها تعتبر الجامعة الأولى افريقياً وحصلت على المرتبة 171 عالمياً كما انها معتمدة لدى وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية في جميع المراحل ،كما تأتي جامعة ستلنبوش ثاني افضل جامعة في جنوب افريقيا ومعتمدة لدى وزارة التعليم بالمملكة العربية السعودية وتقع في مدينة ستلنبوش.

مطار كيب تاون الدولي يخدم كل من الرحلات الداخلية والدولية. يعد المطار ثاني أكبر مطار في جنوب أفريقيا ليكون منفذا رئيسياً للمسافرين القادمين لكيب تاون. من أشهر الخطوط العربية التي تصل لكيب تاون هي الخطوط الإماراتية و الخطوط القطرية إضافة للخطوط الاثيوبية. تم افتتاح المحطة الوسطى في عام 2010 لخدمة الأعداد الكبيرة من المسافرين لكأس العالم لكرة القدم الذي أقيم في المدينة في نفس العام.

اللغة الرسمية هي اللغة الإنجليزية وهي اللغة الأم لـ 68.3% من الكيب تاونيون ويتحدثها الجميع. اللغة الأفريقانية هي الثانية في المدينة من حيث عدد المتحدثيين بها وهي لغة باقي الأوربيين الذين ظلوا بعد انتهاء الإستعمار الهولندي وهي اللغة الأم لـ 29% من الكيب تاونيون.

معظم الكيب تاونيون من المسيحيين ولكن هنالك أقلية كبيرة من المسلميين يتمركزون في بوكاب.

تتمتع كيب تاون بمناخ جميل على مدار السنة تتراوح معدل درجات الحرارة في الصيف من 25-30 درجة مئوية وتهطل الأمطار في الشتاء وتصل درجة الحرارة الى 5 درجات مئوية كما تتساقط الثلوج على قمم الجبال.

كما تعتبر منطقة القاردن روت ومدينة ستلبوش من الأماكن السياحية التي يقصدها السياح العرب والأوربيين على مدار العام. كما ان القاردن روت تبعد عن كيب تاون خمس ساعات بالسيارة وهي عبارة عن مدن جميلة ممتدة على الشريط الساحلي منها مدينة هريمانس ، جوروج ، ويلندرنيس ، نايزنا ، بالتينبيرغ ..
كما تعتبر مدينة ستلبوش اقدم مدينة في جنوب افريقيا ويظهر على مبانيها الطابع الهولندي وتشتهر بمزارع العنب والطبيعة الخلابة وهي تبعد عن كيب تاون نصف ساعة.